الاخطاء الاكثر شيوعا عند برمجة او استخدام الاردوينو الجزء الثاني اكتب تعليقُا

6-الاخطاء التي تظهر بسبب المنفذ التسلسلي قيد الاستخدام بالفعل Serial Port already in use

I am text block Clickربما يكون هذا أحد أسهل الأخطاء لحلها. يحدث هذا عادةً عند محاولة تحميل كود برمجي إلى Arduino أثناء فتح جهاز العرض التسلسلي (لم تعد هذه مشكلة في حالة استخدام إصدارات IDE الأخيرة) أو عند محاولة تشغيل جهاز العرض التسلسلي عندما يتحدث Arduino إلى برنامج أو جهاز آخر عبر المنفذ التسلسلي. بشكل أساسي ، يحدث عند محاولة استخدام منفذ Arduino التسلسلي لشيئين مختلفين في نفس الوقت.k edit button to change this text. Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Ut elit tellus, luctus nec ullamcorper mattis, pulvinar dapibus leo.

الحل

تمامًا كما اقترح IDE أغلق كل البرامج / الأدوات الأخرى (بما في ذلك الشاشة / الراسمة التسلسلية) التي قد تستخدم منفذ com. إذا لم تكن متأكدًا من البرنامج المعين ، فافصل Arduino. يجب أن يكون جاهزًا في الوقت الذي تقوم فيه بتوصيله مرة أخرى.

7- الاخطاء التي تظهر عندما يتم تحميل الكود بنجاح ولكن لا يحدث شيء

هذا الخطأ مشابه لبعض الأخطاء الأخرى التي تمت معالجتها بالفعل أعلاه. بالنسبة لهذا الخطأ ، سيقترح Arduino IDE أنه تم تحميل الكود بنجاح ، ولكن لا يفعل الاردوينو شيئًا.

الحل

  • تأكد من أن اللوحة المحددة في IDE هي نفس اللوحة المستهدفة.
  • يمكن أن يكون هذا نتيجة لحجم الكود الأكبر من سعة اللوحة. تحقق من حجم الكود واستخدم بعض الطرق المذكورة أعلاه لتقليل الحجم.
  • أخيرًا ، قد يحدث هذا الخطأ عند استخدام مصدر طاقة غير مستقر. تأكد من استقرار مصدر الطاقة بما فيه الكفاية.

8- الخطأ Unsatisfied Link Error

ربما يكون هذا هو الخطأ النادر الوحيد في هذه القائمة يحدث هذا الخطأ عندما يكون لديك إصدار قديم من مكتبة الاتصالات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، على الأرجح من تثبيت سابق.

الحل

لحل هذا الخطأ ، ابحث عن comm.jar أو jcl.jar في /System/Library/Frameworks/JavaVM.framework/ أو في الدلائل على متغيرات البيئة CLASSPATH أو PATH بجهاز الكمبيوتر.

9-حجم الكود كبير جداً

يحدث هذا الخطأ عندما يكون الكود الخاص بك أكبر من ذاكرة الفلاش الخاصة بلوحة Arduino المحددة. حجم ذاكرة فلاش Arduino Uno ، على سبيل المثال ، هو 32 كيلو بايت مع 2 كيلو بايت قيد الاستخدام بالفعل من قبل محمل التمهيد Arduino. إذا كان عليك تحميل كود بحجم أكبر من 32 كيلوبايت ، فسيعرض Arduino هذا التحذير.

الحل

كما هو مذكور أعلاه ، يحدث هذا عندما يكون الكود الخاص بك أكبر من الذاكرة المحمولة للوحة معينة تستخدمها ، وبالتالي ، لحل هذه المشكلة ، عليك إيجاد طرق لتقليل مقدار المساحة التي يشغلها الكود الخاص بك. بعض النصائح لتحقيق ذلك تشمل :

  • حيثما أمكن، استخدم أنواع البيانات الصحيحة بدلاً من العائمة.
  • حيثما أمكن، استخدم “const” عند التعريف عن المتغيرات.
  • قم بتضمين المكتبات الضرورية فقط. حيثما أمكن، استخدم الإصدارات الخفيفة من أهم المكتبات.
  • قم بمحاولة تحسين اوامر الكود الخاص بك عموما. طور خوارزميات يمكن أن تساعد في جعل الكود أقصر وخفيف الحجم بشكل عام.

سيكون الحل الأكثر جذرية هو نقل المشروع إلى لوحة أخرى ، مثل Arduino Mega ،التي تحتوي على ذاكرة فلاش أكبر مقارنة بـ Uno.

10-الخطأ java.lang.StackOverflowError

عند معالجة الكود ، يستخدم Arduino بعض التعبيرات العادية للمعالجة وأحيانًا يتم الخلط بينه عندما يواجه أخطاء معينة ذات صلة في سلاسل مثل علامات الاقتباس المفقودة.

الحل

يتم حل هذا الخطأ من خلال إلقاء نظرة ثانية على الكود ، وخاصة الأجزاء التي تُستخدم فيها تسلسلات السلسلة. تأكد من أن علامات الاقتباس صحيحة وموضوعة بمكانها الصحيح.

11- اضافة امر خاص بأحد المكتبات في الكود دون وجود الملف الفعلي للمكتبة في ملف الاردوينو

تحدث هذه المشكلة عادة مع المبرمجين المبتدئين، وهو نسخ اوامر في الكود خاصة بمكتبات محددة Library  دون وجود الملف الفعلي لهذه المكتبات في قسم المكتبات في الاردوينو

نلاحظ هنا ان الامر #include<xmotor.h>  هو امر غير غير معرف في المكتبات بالتالي لكي يعمل الكود بشكل صحيح يجب ان تكون هناك مكتبة مرجعية موجودة في ملف الاردوينو الاساسي في قسم المكتبات.

الحل

الحل هنا بكل ببساطة هو اضافة المكتبة في ملف الاردوينو الاساسي سواء من خلال واجهة الاردوينو IDE او من خلال اضافة ملف المكتبة في قسم ال library  في ملف الاردوينو الاساسي. بالطبع ستقوم بالبحث عن المكتبة المطلوبة في المواقع التشاركية الخاصة بالمطورين او من خلال البحث ايضا في واجهة الاردوينو IDE

 الفيديو السابق يوضح طريقة اضافة وتحميل المكتبات على واجهة برنامج الاردوينو ،

هناك العديد من الاخطاء التي يمكن ان تواجه المطور او المبرمج ولكن سنتوقف هنا. على اية حال تحتوي هذه القائمة على بعض الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يواجهها المبتدئون عند استخدام Arduino. في حال كنت تواجه خطأ معين وتحتاج للمساعدة، فلا تتردد في ترك تعليق ، ونأمل أن نتمكن من العمل عليه معًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *