عرض الرسائل علي شاشة الكرستال مع مسجل وبدون مسجل اكتب تعليقُا

 تم نشر هذا المشروع لجميع الأشخاص المهتمين في مجال تصنيع وابتكار المشاريع الإلكترونية والبرمجية، و نود التنويه أن موقع انا الكتروني يخلي مسؤوليته التامة في حال لم يعمل المشروع لدى العميل أو في حال الاستخدام الخاطئ للمكونات الإلكترونية والكهربائية التي قد تؤدي لحدوث الحرائق أو غيرها لا سمح الله.

عرض الرسائل علي شاشة الكرستال مع مسجل وبدون مسجل

فكرة المشروع

  • مسجل الازاحة الوظيفة الاساسية له أختصار أطراف الشاشة الي اربعة اطراف فقط وهما طرفين للطاقة وطرفين لنقل البيانات عن طريق برتكول I2C .
  • في هذا المشروع نقوم بربط شاشة الكرستال مع الاردوينو من خلال مسجل أزاحة مرة ومن دونه مرة أخري لنبين الفرق بين التجربتين , وكيف يمكن توفير منافذ الاردوينو 

شاشات LCD _ I2C

  • هذا النوع من الشاشات مثالي لعرض النصوص والأرقام ، ومن هنا جاء اسم “حرف LCD”. تأتي شاشات I2C LCD التي نستخدمها في هذا المشروع مع دائرة إضافية صغيرة مثبتة على الجزء الخلفي من الوحدة .
  • تتطلب شاشات LCD القياسية عادةً حوالي 12 اتصالاً ، مما قد يمثل مشكلة إذا لم يكن لديك العديد من دبابيس GPIO المتاحة. لحسن الحظ ، يمكنك أيضًا شراء دائرة I2C الإضافية بشكل منفصل على الموقع هنا ، بحيث يمكنك بسهولة ترقية شاشة LCD .

متطلبات المشروع

  1. لوحة أردوينو أونو 
  2. شاشة كرستال مع مسجل LCD _ I2C
  3. لوحة تجارب
  4. أسلاك التوصيل 
  5. مقاومة متغييرة

مخطط توصيل مكونات المشروع

في المخطط التالي يتم توصيل الشاشة من مباشر مع الاردوينو ولك أن تتخيل كم من التعب ستواجه في ربط الاسلاك وتوصيلها وأستهلاك منافذ الاردوينو :

16x2-character-lcd-with-arduino-uno-wiring-diagram-schematic

في المخطط التالي يتم توصيل الشاشة مع الاردوينو lمن خلال مسجل ولك أن تتخيل كم من السهل  ربط الاسلاك وتوصيلها وتوفير منافذ الاردوينو :

i2c_03
تنبيه : في حال لم تكن متأكد من قدرتك على تنفيذ خطوات المشروع يرجى استشارة شخص متخصص في هذا المجال.

الكود البرمجي للمشروع

سوف تمنحك الاكواد التالية فهماً تامًا لكيفية التعامل مع شاشة كرستال من النوع 16×2 من دون أستخدام مسجل ويمكن أن تكون بمثابة أساس لمزيد من التجارب والمشاريع العملية .

لتحميل الكود البرمجي اضغط هنا

في حالة عدم استعمل المسجل

#include <LiquidCrystal.h>         //Include LCD library for using LCD 
#include <Wire.h>                  //Include WIre library for using I2C 

LiquidCrystal lcd(2,3,4,5,6,7);   //Define LCD display pins RS,E,D4,D5,D6,D7
void setup()
{
  lcd.begin(16,2);                 //Sets LCD in 16X2 Mode
  lcd.setCursor(0,0);
  lcd.print("Arduino LCD");
  lcd.setCursor(0,1);
  lcd.print("by ielectrony");
}

void loop()
{
  
}

سوف تمنحك الاكواد التالية فهماً تامًا لكيفية التعامل مع شاشة كرستال من النوع 16×2 عن من خلال استخدام مسجل ويمكن أن تكون بمثابة أساس لمزيد من التجارب والمشاريع العملية .

لتحميل الكود البرمجي اضغط هنا

في حالة استعمل المسجل

#include <Wire.h>
#include<LiquidCrystal_I2C.h>
LiquidCrystal_I2C lcd(0x27, 16, 2);

void setup(){
  lcd.init();                    
  lcd.backlight();
  lcd.setCursor(0, 0);
  lcd.print("Arduino LCD");delay(2000);
  lcd.setCursor(0, 1);
  lcd.print("by ielectrony");
}
  
void loop(){
}

أنتهت ….

اترك تعليقاً



لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *